Skip Navigation Links
    الثلاثاء , 26 كانون الثاني 2021 م
Skip Navigation Links
حال السوق
الإثنين , 04 كانون الثاني , 2021 :: 7:07 ص
تبعات كورونا ستستمر حتى 2023

حذر منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارك لوكوك من أن البلدان الفقيرة التي تشهد أزمات قد تظل "عالقة" في أزمة جائحة كورونا حتى عام 2023 على الأقل، ما لم تُتخذ المزيد من الإجراءات لتقديم المساعدات واللقاحات.

إذ أكد مارك لوكوك أن هذا يعني أن الآثار المدمرة غير المباشرة لفيروس كورونا ستعرض عددا من البلدان لخطر مجاعة، ستطول وتشتد.

تصريحات المسؤول الأممي جاءت في حديث إلى صحيفة The Telegraph البريطانية، السبت 2 يناير/كانون الثاني 2021، نوّه فيها إلى أن "تجاوز الجائحة سيكون من أكبر التحديات التي سنواجهها خلال أعوام 2021 و2022 و2023".

الدول الغنية تسارع لشراء اللقاح 

وتعقيباً على التسارع بين الدول على شراء كميات من لقاح كورونا، قال لوكوك: "إذا كانت مرحلة التطعيم مرتبطة بمن يرفع صوته ومن يدفع أكثر، فسينتهي الأمر بنتيجة غير منطقية على العالم بأسره؛ لأن هذا سيخلف مخزونات كبيرة من كورونا، قد تعود بعد ذلك وتنال من الجميع"، مؤكداً أن الإجراءات التي تتخذها دول العالم الغنية قد تؤدي إلى إطالة أمد هذه الأزمة، وليس إنهائها.

يشار إلى أن النموذج الذي نشرته جامعة نورث إيسترن في سبتمبر/أيلول يؤكد أنه إذا اشترت الدول الغنية أول ملياري جرعة من اللقاح بدلاً من توزيعها بما يتناسب مع عدد سكان العالم، فقد تتضاعف أعداد من يقضون نحبهم جراء الإصابة بفيروس كورونا.

أماكن كثيرة مهددة بالمجاعة 

على سبيل المثال، ذكر لوكوك اليمن فقال إن "المجاعة هناك محدودة إلى حد ما في الوقت الحالي، لكن السؤال الآن: هل سنواجه مجاعة كبيرة أم مجاعة هائلة بمعنى الكلمة؟ والإجراءات التي سيجري اتخاذها يحدد الإجابة عن هذا السؤال".

كما أضاف: "المجاعات شكل متطرف ووحشي من أشكال الفشل البشري. وإذا قرأت عما يعنيه الموت جوعاً، فستعلم، أنها مؤلمة ومهينة ومرعبة، والناس يبدأون في الهلوسة. إنها مروعة".

وقال لوكوك إن منطقة الساحل الإفريقية التي ينمو فيها الاضطراب هي أكثر مكان كان يثير قلقه على وجه الأرض، مضيفاً: "ولكن الآن إذا سألني الناس عن المكان أو المكانين اللذين يثيران قلقي أكثر من غيرهما، فلا يوجد جواب محدد. إذ توجد العشرات من الأماكن".

وأضاف: "المجاعة هي الأشد تطرفاً ووحشية، وستكون ظاهرة جلياً. لكن جميع البلدان الهشة ستواجه متاعب.. والدعم الدولي لتلك البلدان ضعيف".

 


إرسال إلى صديق
تبعات كورونا ستستمر حتى 2023'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)

مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  العقبة - بناية الملكية الأردنية - دوار هيا - هاتف وواتس اب 0796680068

البريد الالكتروني: khaled9773@gmail.com :: info@ahkelak.net