Skip Navigation Links
    الجمعة , 22 تشرين الثاني 2019 م
Skip Navigation Links
حال السوق
الخميس , 31 تشرين الأول , 2019 :: 5:37 م
الحكومة تخفض أسعار البنزين"تعريفة" والسولار والكاز "قرش" وتثبت فرق وقود الكهرباء

احكيلك - قررت الحكومة تخفيض أسعار البنزين لشهر القادم" تعريفة" وبخصوص  السولار  والكاز قرش  
 ووفق البيان الصحفي عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الخميس الموافق 31 تشرين أول اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من (1-30 تشرين ثاني القادم).
 
وتم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر تشرين أول ومقارنتها بمثيلاتها لشهر أيلول، وأظهرت معدلات الأسعار العالمية انخفاضا نسبيا على أسعار بعض المشتقات النفطية خلال شهر تشرين أول.
 
وانعكس هذا الانخفاض على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة، فانخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر تشرين ثاني بمقدار 5 فلسات ليصبح 765 فلس/لتر بدلاً من 770 فلس/لتر، فيما لم يطرأ تغيير على سعر البنزين أوكتان 95 وراوح عند 1005 فلس/لتر، في حين انخفض سعر مادتي السولار والكاز بمقدار 10 فلسات ليصبح 595 فلس/لتر بدلا من 605 فلس/لتر.
 
وقررت اللجنة تثبيت سعر اسطوانة الغاز البترولي المسال المنزلي عند سعر(7) دنانير للأسطوانة علماً بأن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 87ر7 دينار.
 
وتجدر الاشارة الى أن معدل سعر خام برنت انخفض من 9ر62 دولار للبرميل لشهر أيلول الماضي الى 7ر59 دولار للبرميل في شهر تشرين أول.
 
وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها بتاريخ الخامس من شهر شباط 2018 حسب قرار مجلس الوزراء.
الى قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في جلسة عقدت اليوم الخميس تحديد بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء الشهرية اعتباراً من الأول من شهر تشرين الثاني المقبل بنفس القيمة المحددة في شهر تشرين الأول الحالي والبالغة 10 فلسات.
ووفقاً لبيان أصدرته الهيئة اليوم، فقد قرّر المجلس في اجتماع عقد برئاسة رئيس مجلس المفوضين المهندس فاروق الحياري تحديد قيمة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء الشهرية اعتباراً من الأول من شهر تشرين الثاني المقبل بواقع 10 فلسات لكل كيلوواط / ساعة على جميع قطاعات وشرائح التعرفة.
ويأتي القرار في ضوء المراجعة الشهرية لأثر التغير في كلف النظام الكهربائي والتي يتم بموجبها تحديد قيمة هذا البند في الفاتورة الشهرية حيث استثنى قرار الهيئة من تطبيق هذا البند الاستهلاكات في القطاع المنزلي والتي لا تتجاوز استهلاك 300 كيلوواط/ساعة في الشهر، وتحديد قيمة هذا البند لمشتركي القطاع الصناعي المتوسط بمقدار 10 فلسات /ك.و.س.
وحدد القرار قيمة هذا البند للجهات التي تستخدم أنظمة الطاقة المتجددة لتغطية استهلاكها الخاص لشهر تشرين الثاني بمقدار 10 فلس/ك.و.س بحيث يتم احتسابها على صافي الفرق بين الطاقة المُستَجرة من الشبكة والطاقة المصدرة للشبكة
 
ومن الجدير  بذكرانة يتكرر الجدل بشأن آلية تسعير المشتقات النفطية عقب إعلان أسعار المحروقات نهاية كل شهر مع بقاء أسئلة حائرة تنتظر إجابات حكومية حاسمة وشفافة
ضرائب ورسوم تشكل  بحسب الأرقام الرسمية- نصف إجمالي سعر البنزين بنوعيه المَبيع للمواطنين، وربع إجمالي سعر 
واستهلكت المملكة العام الماضي: 1255 ألف طن من مادة بنزين الخالي من الرصاص 90، و11655 ألف طن من مادة السولار، و179 ألف طن من مادة بنزين الخالي من الرصاص 95، و89 ألف طن من مادة الكاز بحسب الأرقام الرسمية

 


إرسال إلى صديق
الحكومة تخفض أسعار البنزين"تعريفة" والسولار والكاز "قرش" وتثبت فرق وقود الكهرباء'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com