Skip Navigation Links
    السبت , 21 أيلول 2019 م
Skip Navigation Links
حال السوق
الأربعاء , 04 أيلول , 2019 :: 5:58 م
النفط العراقي يصل الأردن

احكيلك - وصلت الى الأردن اليوم الاربعاء اول شحنة من النفط الخام العراقي المصدر الى المملكة بواقع 10 الاف برميل يوميا تنقل برا بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شباط الماضي.
وعقبت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح للصحفيين على وصول أول شحنة نفط قائلة،"بوصول طلائع شحنات النفط العراقي اليوم ننتقل بعلاقات التعاون الاقتصادي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق الشقيقة الى مرحلة جديدة ترسخ نهجا يقوم على المصالح الاقتصادية المشتركة لخدمة البلدين والشعبين الشقيقين".
وأضافت، باستيراد النفط من السوق العراقي ندشن عهدا جديدا للنقل البري بين البلدين بإعادة الحياة لهذه الطريق وخدمة المجتمعات المحلية على امتدادها في الأردن والعراق، مشيدة بجهود الاشقاء في العراق التي اثمرت عن انجاز هذا الجزء المهم من التعاون الطاقي بين الجانبين بفضل اهتمام ودعم قيادتي البلدين الشقيقين
وأكدت زواتي أهمية مذكرة التفاهم التي يشتري بموجبها الأردن نفط العراق خام كركوك بأسعار تعادل خام برنت يحسم منها كلف النقل وفرق المواصفات، في تشغيل اسطول النقل البري بين البلدين وفتح المزيد من فرص العمل غير المباشرة لدى الجانبين.
وأعربت زواتي عن املها ان نشهد قريبا انجاز المزيد من مشاريع التعاون الطاقي بين الاردن والعراق خاصة الربط الكهربائي المشترك وانبوب تصدير نفط البصرة عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.
وكان الأردن والعراق قد وقعا في شهر شباط 2019 مذكرة تفاهم يستورد بموجب النفط الخام العراقي(نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد عن 10 ألاف برميل في اليوم تشكل 7% من الاحتياجات الكلية للمملكة، قابلة للزيادة في فترة قادمة وفقاً لما يتفق عليه الجانبان.

إرسال إلى صديق
النفط العراقي يصل الأردن'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com