Skip Navigation Links
                 الأحد , 18 تشرين الثاني 2018 م
Skip Navigation Links
حال السوق
الأحد , 28 تشرين الأول , 2018 :: 3:55 م
مفاوضات أردنية وعراقية للبدء بمد أنبوب النفط من البصـرة إلى العقبة .. تفاصيل

احكيلك - اختتمت في العقبة فعاليات « مؤتمر النقل الشرق اوسطي الخامس عشر الذي نظمته شركة ميناء حاويات العقبة بالتشارك مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والذي ضم اكثر من 20 خبيرا عالميا في مجال النقل واللوجستيات من 15 دولة ، ناقشوا على مدار يومين احدث التطبيقات التقنية في سلسلة النقل البحري.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة في المؤتمر الصحفي الذي نظمه المركز الاعلامي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بحضور مفوض الاستثمار في السلطة الدكتور عماد حجازين , إن منظومة الموانئ التي تم إنشاؤها بعدد تسعة أرصفة متعددة الاغراض في العقبة تعمل على تعزيز تنافسية العقبة في مجال الصناعة واللوجستيات، فيما ستسهم المنظومة المينائية في تطوير مدينة العقبة وتحويلها إلى بوابة لوجستية لأنماط نقل متعددة الوسائط على مستوى الشرق الاوسط .

وقال الشريدة ان المفاوضات ما بين الحكومة الاردنية والعراقية تجري بشكل مكثف حاليا للبدء بمد انبوب النفط العراقي من البصرة الى العقبة للتصدير عبر مينائها متوقعا ان يتم تصدير مليون برميل يوميا من النفط الخام العراقي عبر العقبة مع ما يمثله ذلك من عوائد اقتصادية مساندة للاقتصاد الوطني .

من جانبه قال وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي سمير مراد ان العقبة هي العاصمة الاقتصادية للاردن وان البيئة الاردنية الاسثمارية تعد الافضل حاليا على مستوى الاقليم بفعل عدة عوامل اهمها ما يعيشه الوطن من امن وامان والموقع الجيوساسي للمملكة وارتباط الاردن باتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة الامريكية وتطبيق قواعد المنشأ .

وان تنظيمها لمثل هذه المؤتمرات هو خطوة بالاتجاه الصحيح لوضع العقبة على خارطة التجارة العالمية وان مشاركة صندوق الاستثمار التابع للضمان الاجتماعي في هذا المؤتمر هو فرصة نوعية للاطلاع على التجارب والخبرات العالمية وفتح فرص جديدة للصندوق للاستثمار بها مؤكداً ان صندوق الاستثمار في الضمان الاجتماعي من اهم المستثمريين المحليين في الاردن حيث انه يقوم باستثمار اموال الاردنيين وينميها اضافة الى خلق الاف من فرص العمل للاردنيين .

الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة « ستيفن يوجالنجام « قال ان ميناء الحاويات يعمل حاليا على مناولة ما يقارب 850 الف حاوية سنويا وان الميناء يمكنه مناولة مع مايزيد على مليون و 200 الف حاوية حال الحاجة لذلك حيث ان المعدات التي يضمها الميناء قادرة على التعامل مع هذه العدد من الحاويات المكافأة .

واوضح ان طول رصيف الميناء الحالي والذي يبلغ الف متر قادر على التعامل مع كافة انواع البواخر ويمكنه ايضا افراغ حمولاتها في فترة زمنية لا تتجاوز خمسة ايام مشيرا الى ان ميناءالحاويات الذي يشكل محطة اقتصادية مهمة في العقبة يعمل على تعزيز حركة الواردات والصادرات عن طريق ربط العقبة بمختلف دول العالم في منظومة برية متكاملة تمتاز بالتنافسية والدقة والسرعة في الانجاز .

إرسال إلى صديق
مفاوضات أردنية وعراقية للبدء بمد أنبوب النفط من البصـرة إلى العقبة .. تفاصيل'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com