Skip Navigation Links
                 الأحد , 21 تشرين الأول 2018 م
Skip Navigation Links
نتنياهو: سنتفاوض مع الاردن بشأن تمديد الاستئجار !
حال السوق
الجمعة , 05 تشرين الأول , 2018 :: 3:59 م
اتفاق أردني مصري قد يقضي على حلم إسرائيل

احكيلك - تخطط مصر لتصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن عبر منظومة أنابيب غاز، والتي تطمح إسرائيل لضخ الغاز عبرها إلى مصر أيضا، ما قد ينسف خطط إسرائيل في مجال الطاقة.

وذكرت صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية، في مقال نشرته أمس الخميس، أن اتفاق الغاز الذي أبرمته مصر والأردن قد يقوض حظوظ حقل ليفياثان الإسرائيلي، والذي تنوي إسرائيل تصدير غازه إلى مصر.

وأوضحت الصحيفة أن القاهرة ستصدر الغاز الطبيعي إلى الأردن عبر خط أنابيب غاز يمتد عبر سيناء، ما يلقي بظلال الشك على تطلعات كونسرتيوم يضم 'نوبل إنرغي' الأمريكية و'ديليك دريلينغ' الإسرائيلية لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.

والأسبوع الماضي، أعلنت 'ديليك دريلينغ' و'نوبل إنرغي' أنهما عقدتا صفقة للاستحواذ على 39% من 'غاز شرق المتوسط'، الشركة التي تملك أنابيب الغاز الممتدة إلى مصر.

ونقل موقع 'ديلي نيوز إيجيبت' عن مصدر في وزارة البترول المصرية قوله إن القاهرة أتمت المفاوضات لبيع الغاز إلى مرفق الطاقة الأردني 'نيبكو'.

ولفت المصدر إلى أن حجم الصادرات المنصوصة في الاتفاق يبلغ 250 قدم مكعب يوميا، أي قرابة 2.5 مليار متر مكعب سنويا وهو يعادل حوالي 75% من استهلاك الغاز السنوي في الأردن.

ووفقا للمصدر فإن مصر بهذا الاتفاق تخطو الخطوة الأولى لأن تصبح مركزا إقليميا لتوزيع الطاقة، ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في وقت لاحق.

وأضاف التقرير أن 'نيبكو' هو أحد أكبر زبائن حقل ليفياثان لذلك فإن الاتفاق مع مصر قد يقوض الخطط المتعلقة بتطوير حقل الغاز الإسرائيلي'.

'هآرتس'

إرسال إلى صديق
اتفاق أردني مصري قد يقضي على حلم إسرائيل'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com