Skip Navigation Links
                 الأربعاء , 18 تموز 2018 م
Skip Navigation Links
حال السوق
الثلاثاء , 10 تموز , 2018 :: 3:01 م
استئناف النشاط الاقتصادي عبر "نصيب" مقابل اتفاق استراتيجي شامل.. تفاصيل

احكيلك - ابلغت اوساط سياسية اردنية مقربة من النظام السوري بان حدود نصيب التي عادت الى السيطرة السورية مؤخرا مع المملكة الاردنية لن تعود للعمل بشكل طبيعي قبل انجاز تفاهم استراتيجي شامل مع الجار الاردني وعلى مختلف الملفات الحدودية والامنية.
وبعد رفع العلم السوري على حدود نصيب من قبل مدرعات تتبع الشرطة العسكرية الروسية ، اعلن الجيش السوري تأمين طريق عمان دمشق في رسالة قال محللون انها تلفت نظر الاردن الى ان عدم تامين هذا الطريق عسكريا وترك معبر نصيب طوال العامين الماضيين لم يكن اكثر من خيار سوري ولأسباب سياسية.
وبدأ الاردن يبحث اعادة افتتاح وتشغيل معبر نصيب مع الراعي الروسي ورغم عدم اعتراض حكومة دمشق على طريقة الجانب الاردني في التفاهم مع الروسي الا ان الاتصالات الرسمية لم تناقش بعد كيفية او توقيت اعادة تشغيل معبر نصيب.
الرسالة الاهم التي وصلت لعمان مؤخرا من الحكومة السورية في دمشق عبر وسطاء اردنيين تتحدث عن اهتمام الجانب السوري بصفقة مصالحة وجوار شاملة مع الاردن قبل اتخاذ اي قرارات جزئية لها علاقة بتشغيل معبر نصيب.
الجانب السوري يعتبر في رسالته اعادة افتتاح معبر نصيب وتشغيله بمعنى استئناف حركة الشاحنات والعبور ينبغي ان يكون نتيجة لتفاهمات اعمق في البعد الحدودي والامني والعسكري خصوصا بعد المستجدات الاخيرة في معركة الجنوب السوري.
ويرى مراقبون وبرلمانيون اردنيون ان مثل هذا الطرح السوري يتحدث عن مصالحة سياسية شاملة واتفاقيات امنية وعسكرية لحماية الحدود وعودة سفراء وفتح صفحة جديدة مع الاردن ، وان الاهم في رسالة دمشق هو تلك الاشارة الى صعوبة قبول عودة العلاقات في الجزئية الاقتصادية فقط !


(ر.م)

إرسال إلى صديق
استئناف النشاط الاقتصادي عبر "نصيب" مقابل اتفاق استراتيجي شامل.. تفاصيل'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com