Skip Navigation Links
    الإثنين , 23 تشرين الثاني 2020 م
Skip Navigation Links
اوراق ساخنة
الجمعة , 23 تشرين الأول , 2020 :: 1:51 م
أخبار لاسلكية ...!

أخبار لاسلكية ...
 
بقلم :المهندس حازم الحباشنة
 
ما الفرق مابين الإتصالات الاسلكيه من خلال الهاتف (  POC ) ومابين  الإتصالات الاسلكيه من خلال الجهاز الراديوي  ( PTT ) أو ما يسمى ( Walki-Talki ).
 
يتطور العلم بجميع أطيافه و أشكاله و يترأس عالم الاتصالات و التكنولوجيا هذا الهرم و تتسابق جميع الشركات لبيان مدى قوتها و قدرتها على تقديم كل ما هو جديد و مفيد.
 
 للحديث عن عالم الإتصالات الاسلكي المدني فأن أول ما يخطر في ذهننا هو الجهاز الاسلكي و المتعارف عليه بأسم ( walkie-talkie ) أو ما يسمى بجهاز PTT والذي يعد إختصارً ل ( Push To Talk ) وهو جهاز يوفر شبكة إتصالات فرعية غير مرتبطة بشبكات الهاتف ( الخلوي / الأرضي ). 
 
خدمة ( PTT ) تكون من خلال استخدام ترددات تعمل إما على نطاق (  VHF أو UHF ) وكلاهما يوفران الخدمة اللازمة مع أختلاف بسيط فيما بينهما ، و يتميز هذا النظام بأنه يوفر للمستخدم وسيلة إتصالات في المناطق التي لا تتوفر بها تغطية خلوية أو أماكن معدومة الأتصال ، وكذلك يقوم بتوفير نظام الإتصال الجماعي ( الجروبات ) والذي يعد أستخدامه ضرورياً جداً للموظفين العاملين لدى المصانع و الشركات الكبيرة والصغيرة لقدرته على تسهيل آلية العمل و التواصل فيما بينهم و كذلك لدى المجموعات الأمنية و غيرها من الخدمات اللوجستية  مع محدودية قدرة التغطية التي لا تتجاوز ال35 كيلومتر وذلك بأحسن حالاتها بعد إستخدامنا لمعيدات البث الخاصه بها( Radio Repeater ). 
 
 وبالمقارنة مع نظام  POC أو ما يسمى  (  Push Over Cellular ) فهو جهاز شبيه بالجهاز الاسلكي لكن يعمل من خلال شريحة التلفون ( Sim Card ) ويعمل على توفير خدمات الاسلكي و لمسافات كبيرة تغطي جميع المحافظات شريطة الحصول على خدمة الإنترنت ( 2G/3G/4G ) وعليه ستتمكن الشركات و القطاعات المختلفة من توفير وسيلة اتصالات جماعية (  الجروبات ) بين العاملين والموظفين بين المحافظات وليس فقط ضمن منطقة محصورة. 
 
خدمة ( POC ) لا يمكنها  أن توقف عمل نظام ( PTT ) والعكس صحيح كون كلاهما يقدمان نفس الخدمات ولكن بظروف مختلفة.

 


إرسال إلى صديق
أخبار لاسلكية ...!'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)

مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  العقبة - بناية الملكية الأردنية - دوار هيا - هاتف وواتس اب 0796680068

البريد الالكتروني: khaled9773@gmail.com :: info@ahkelak.net