Skip Navigation Links
                 الخميس , 27 حزيران 2019 م
Skip Navigation Links
حال الديرة
السبت , 25 أيار , 2019 :: 6:03 م
اليوم: أولى ليالي العشر الأواخر وبدء التماس ليلة القدر

احكيلك - تبدأ مساء اليوم مع مغرب اليوم السبت أولى ليالي العشر الأواخر من رمضان، وهي التي فيها ليلة خير من ألف شهر؛ ألا وهي: (ليلة القدر).

ومن فضائل هذه الليلة أنها ليلة يُغفر فيها الذنوب إذ أن من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه- أن رسول الله قال: "ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه". قال النووي: معنى (إيمانا): تصديقا بأنّه حق، مقتصد فضيلته، ومعنى (احتسابا): أن يريد الله تعالى وحده، لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف الإخلاص، والمراد بالقيام: صلاة التراويح، واتفق العلماء على استحبابها.

كما انها ليلة يكتب فيها الأقدار والآجال والأرزاق

هي ليلة يكتب فيها الأقدار والآجال والأرزاق لذلك سميت ليلة القدر، قال الإمام النووي : " قال العلماء: وسميت ليلة القدر لما يكتب فيها للملائكة من الأقدار والأرزاق والآجال التي تكون في تلك السنة كقوله تعالى: {فيها يفرق كل أمر حكيم}، وقوله تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ}، ومعناه: يظهر للملائكة ما سيكون فيها ويأمرهم بفعل ما هو من وظيفتهم، وكل ذلك مما سبق علم الله تعاطيه وتقديره له، وفقل لما جاء في (شرح مسلم للنووي - كتاب الصيام، باب فضل ليلة القدر ).

· الدعاء المستحب في ليلة القدر:

ولكون ليلة القدر ليلة عظيمة لها فضل كبير، لذلك حرصت أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – على معرفة الدعاء الذي تقوله في هذا الليلة المباركة، فعنها – رضي الله عنها – قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أٌقول فيها؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني" – سنن الترمذي.

وفي رواية أخرى – ذكرت في صحيح الترغيب: قولي "اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني".


إرسال إلى صديق
اليوم: أولى ليالي العشر الأواخر وبدء التماس ليلة القدر'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com