Skip Navigation Links
                 الثلاثاء , 25 أيلول 2018 م
Skip Navigation Links
حال الديرة
الخميس , 13 أيلول , 2018 :: 3:32 م
الصحة : بعوضة «النمر الآسيوي» المنتشرة في المملكة لا تسبب أي مرض

احكيلك - أكد رئيس قسم الملاريا في وزارة الصحة الدكتور بسام الشديفات، أن بعوضة "النمر الآسيوي" المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، لا تسبب أي مرض.

وقال الشديفات في تصريحات صحفية الخميس، إن بعوضة "النمر الآسيوي" لم تكن متواجدة في الأردن قبل 3 سنوات، حيث تُعتبر جديدة داخل الأردن.

وأشار إلى أن لدغتها أقوى من لدغة البعوضة العادية، حيث تُسبب تحسساً بسيطاً يختلف حدته بحسب طبيعة الجسم.

وبين الشديفات أن لدغة "النمر الآسيوي" لا تسبب "الجرب" أو أمراض أخرى كما يُشاع، موضحاً أن البعوضة لديها خاصية نقل بعض الأمراض غير الموجودة في الأردن.

وفيما يتعلق بعلاج لدغة البعوضة، أوضح الشديفات أن العلاج يكون إما بـ"كريمات" أو حبوب ضد الحساسية ...

وقال ان الوقاية منها هو بتجفيف برك ونوافير الزينة في حدائق البيوت والمياه الراكده او المخزنه لغايات سقاية الحدائق لانها بيئة خصبه لتكاثر البعوض .

واشتكى مواطنون من شتى المناطق من انتشار بعوضة لونها أسود صغيرة الحجم مرقطة بالأبيض في المحافظات، وقالوا: "إن لدغتها مؤلمة".

البيئة الخصبة لبعوض النمر الاسيوي ...

وتعد المياه الراكدة المكشوفة لأكثر من عشر ايام فرصة لتكاثر بعوضة النمر الاسيوي، الامر الذي يجب الحرص على عدم القيام به، وعدم وضع اوعية في محيط المنزل وبها مياه، وتجفيف المياة الراكدة والمستنقعات في ساحات المنزل وحول الأشجار وأحواض الزهور، كما يجب اغلاق الحفر الإمتصاصية وحفر معالجة المياه العادمة باحكام وتغطية فتحات مواسير التهوية بشبك ناعم، وتنظيف وتجفيف المشارب والأوعية المستخدة لسقاية الحيوانات والطيور مرة كل اسبوع.

كما يجب إغلاق آبار تجميع مياه الأمطار ووضع شبك على فتحات أنابيب توصيل المياه، والمحافظة على مجاري مياه الأمطار والمياه العادمة خالية من النفايات والاطارات التالفة و أي مواد تمنع جريان المياه ويصبح مناسباً لتكاثر البعوض. وتمتاز بعوضة النمر الاسيوي بأنها لاتطير لمسافات بعيدة، وعندما تلسع الشخص تبقى في محيط ومكان تكاثرها، وتأتي على الشخص من خلال رائحة جسمه.

وينصح اذا تعرض الشخص للسعة البعوضة رش المبيدات وازالة المياه المخزنة الموجودة في تلك المنطقة.

ويُنصح بارتداء ملابس طويلة تغطي الأرجل والأيدي أثناء التواجد خارج المنزل ليلاً في أوقات نشاط البعوض، واستخدام مسحضرات طاردة للبعوض.

ويمكن التميز بين قرصة بعوضة النمر الاسيوي من غيرها، حيث ان البعوض المتعارف عليه يلدغ اثناء الليل، اما النمر الاسيوي فهي تلدغ اثناء النهار وخارج المنزل وليس بداخله.(الراي)


إرسال إلى صديق
الصحة : بعوضة «النمر الآسيوي» المنتشرة في المملكة لا تسبب أي مرض'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com