Skip Navigation Links
                 السبت , 20 تشرين الأول 2018 م
Skip Navigation Links
مقال خالد فخيده
الإثنين , 21 أيار , 2018 :: 1:15 ص
ماذا بعد ما كشفته تحقيقات مدعي عام العقبة عن حادثة الصوامع ؟

ماذا بعد ما كشفته تحقيقات مدعي عام العقبة عن حادثة الصوامع ؟


احكيلك - خالد فخيدة

وضع مدعي عام العقبة نقاط حادثة صوامع الحبوب في الميناء القديم على حروفها.
وبطلب الشركة التي اسند اليها المدعي العام تهمة التسبب بوفاة خمسة اشخاص واصابة اخرين اثنين منهما لا زالا في حالة خطرة نسأل الله لهما الشفاء، عطوة اعتراف،  اصبح الطرف المعني في القضية معروفا، والصورة واضحة للجميع.
رغم الحذر وقع القدر، والتحقيقات التي اجراها مدعي عام العقبة اكدت بان الشركة لم تتقيد بشروط السلامة العامة والاجراءات الاحترازية، وعليه فهي التي تتحمل المسؤولية الكاملة تجاه ما جرى وعليها ان تدفع التعويض المناسب لاهل كل متوفي ولكل مصاب في هذا الحادث المؤسف والجلل بسبب فقداننا شبابا اردنيين قطعوا مسافات طويلة للوصول الى العقبة بحثا عن لقمة العيش الكريمة.
الحادث ثبت وفق التحقيقات انه ناجم عن انفجار غباري غير مدبر كما حاول البعض ان يصور المشهد على مواقع للتواصل الاجتماعي. والحقيقة ان بعض الذين حاولوا الدفاع عن سلطة منطقة العقبة الخاصة مع انها ليست طرف في القضية اخذتهم العزة الى الاثم نتيجة خروجهم عن نص النتيجة التي توصل اليها مدعي عام العقبة بعد استماعه الى كافة الاطراف وتحقيقه الذي استمر الي ايام للوصول الى ادانة الشركة الفرعية ابو غريب بالحادث وتداعياته وتحميلها كافة ما ترتب عليها من فقدان للارواح والاضرار.
اما اتهام البعض لاعلاميي العقبة بالتضليل، فهذا مردود على اصحابه، كون الصحفيين في العقبة نقلوا معلومات وصلتهم من مصادر اعلامية رسمية، وبعد ذلك التزموا بقرار المدعي العام بعدم النشر في القضية لحين الانتهاء من التحقيقات.
ولما سألني احد الذين اتهموا الاعلاميين بمحاباة المسؤولين في العقبة اجبته بسؤال اخر " ماذا لو نقلت عن احدهم تخمينه بان ما جرى كان انفجار لاصابع ديناميت؟"، هل ساخدم التحقيق الذي بدأ فيه مدعي عام العقبة للوصول الى الحقيقة التي تضمن للاباء والامهات المغمسة قلوبهم بالحزن والحسرة على فقدانهم ابنائهم او الذين لا زالوا يعانون من اصاباتهم البليغة.
اهالي المتوفين والمصابين كان رئيس السلطة ناصر الشريدة وجميع المعنيين من الاجهزة الامنية والرسمية على تواصل معهم سواء بشكل مباشر او من خلال نوابهم ووجهاء عشائرهم للتأكيد بان حقوقهم مصانة. ولما وقع الحادث وتحرك الجميع باتجاه الصوامع وتم اخلاء كافة المصابين لم يتوان اي مسؤول في العقبة عن تقديم الواجب الوظيفي والاخلاقي في التعامل مع هذا الحادث، حتى كوادر مستشفى الامير هاشم قدمت ما بوسعها لانعاش الاصابات الخطرة التي ودعنا منها حتى الان 5 اشخاص نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة وجنات الرضوان.
ما بعد حدوث الانفجار، كان كل شيء بيد رب العالمين وحده وليس بيد رئيس حكومة او سلطة او مسؤول، ولكن الشيء الوحيد الذي كان بيدهم ان يضمنوا حقوق هؤلاء الاشخاص الذي اختارهم الله ليكونوا بجواره في هذا الحادث المؤلم، والذي تم يوم الحادث باحالة رئيس سلطة منطقة العقبة الخاصة القضية الى المدعي العام للتحقيق فيها لاحقاق الحق وتحميل المتسبب مسؤوليته القانونية والانسانية والعمالية.
خلال التحقيق، كانت هناك حركة غريبة من بعض المعاتبين للدفع بنا الى ادانة السلطة ورئيسها وشركة التطوير وشركة العقبة لادارة الموانيء وتحميلهم مسؤولية الحادث، في الوقت الذي لم يأتو فيه على ذكر اي شركة مقاولات داخل المشروع بتحميلها المسؤولية التي اثبتها المدعي العام وتم على ضوئها طلب شركة ابو غريب عطوة اعتراف مع اهالي المتوفين والمصابين.
واتصالات هؤلاء كانت مكثفة اتجاهنا على امل الدفع بالقضية الى خارج سياقها وتأليب الشارع على سلطة العقبة وابرز المسؤولين فيها لاهداف تعنيهم. وامام هذا الحراك واضح الاهداف كان جوابنا باننا ننتظر نتائج تحقيق مدعي عام العقبة لنشرها امام الرأي العام.
ما يعنيني كأعلامي، الحقيقة التي حصلنا عليها من مدعي عام العقبة الذي هو جزء من منظومتنا القضائية العليا. اما الفساد الذي سمعته مرارا وتكرارا، قلنا نريد وثيقة واحدة تثبت ما تدعون، وما زلنا ننتظر.

إرسال إلى صديق
ماذا بعد ما كشفته تحقيقات مدعي عام العقبة عن حادثة الصوامع ؟'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com