Skip Navigation Links
                 السبت , 26 أيار 2018 م
Skip Navigation Links
مقال خالد فخيده
السبت , 05 أيار , 2018 :: 2:36 م
اصرار الملك على انجاح العقبة



اصرار الملك على انجاح العقبة

خالد فخيدة

من يتابع الحراك الملكي السامي في دفع العقبة الى الخارطة العالمية الاقتصادية والتجارية والسياحية يدرك ان خروج الاردن من الحالة الاقتصادية " الضنكة " التي فرضتها ظروف المنطقة السياسية سيكون من ثغره الباسم.
والطريق لتحقيق هذا الخروج رسمه جلالة الملك عبدالله الثاني في نموذجه الاقتصادي الفريد المتمثل بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وفكرتها بان تكون مركزا استراتيجيا على مستوى العالم.
التحول بالعقبة من مركز اقتصادي وتجاري يرتبط نشاطه باسواق محددة في المنطقة الى مركز عالمي مفتوح على العالم، بدأ باصرار جلالة الملك عبدالله الثاني على انجاز المنظومة المينائية الاردنية الشاملة التي كانت مقررة عام 2040 باقصى سرعة ممكنة.
وهذا الاصرار كان من اسبابه حماية الاقتصاد الوطني أبان ازمة ما سمي بالربيع العربي حينما انقطع الغاز المصري عن الاردن وارتفعت فاتورة النفط اضعاف ما كانت عليه وارهقت خزينة الدولة وقفز حجم الدين بشكل كبير الى درجة ان استيراد مشتقات نفطية غير الغاز لتشغيل مصادر طاقة اخرى مثل الكهرباء وصناعات كبيرة هدد مخزون الدولة الاحتياطي من العملات الصعبة.
وامام هذه التحديات والمخاطر وجه جلالة الملك الى استثمار الحالة بانشاء منظومة مينائية ضخمة تشتمل على موانيء متخصصة باستيراد الغاز الطبيعي كونه اقل كلفة من المشتقات النفطية الاخرى، فكان ميناء الغاز الطبيعي المعروف حاليا بالشيخ الصباح ان وفر على خزينة الدولة في اول سنة من تشغيله نحو 800 مليون دينار. وهذا الميناء وغيره الذي طرح عطاءه في زمن رئيس سلطة العقبة الاسبق الدكتور كامل محادين، وكان الشغل الشاغل لرئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي عندما تسلم رئاسة سلطة العقبة ورأى النور في عهده وتم تطوير ادائه برفع كميات التفريغ والانتاج في عهد الرئيس الحالي ناصر الشريدة.
ومصر التي كانت تزودنا بالغاز قبل سنوات اصبحت تستورد الغاز من ميناء الشيخ الصباح في العقبة لضخامة حجم التخزين التي يزيد عن حاجة استهلاك الاردن من هذا المشتق النفطي.
والمنظومة المينائية التي اكتلمت قبل 22 سنة من اوان انجازها ودعمت بسلسلة نقل وتزويد لوجستي، وقرارات تشجيعية من قبل سلطة منطقة العقبة الخاصة، تحفز على استخدامها في شحن البضائع على مستوى المنطقة والعالم، يجري العمل على ربطها بميناء معان البري بسكة حديد يقلل ايضا من كلف النقل ووقت المناولة والتحميل ويزيد من حجم الطلب عليها عدا عن انه سيوقف ارهاق ما يزيد عن 160 كم من الطريق الصحراوي نتيجة حركة الشاحنات المرتفعة عليه من مجمل محافظات المملكة الى ميناء العقبة وبالعكس.
ومن هذا الباب نقرأ الاهتمام الملكي بتسليم الميناء القديم الى شركة ايجيل هيلز مالكة مشروع مرسى زايد، والمتمثل بزيارة جلالته الى الموقع والاطلاع على الخطة المتعلقة بهذا الامر بان القادم للعقبة افضل، وان هناك رضى ملكي على ما تم انجازه وما يجري تنفيذه وما هو مطروح للعمل من اجل ان تكون العقبة مقصدا اقتصاديا وسياحيا وتجاريا عالميا.
والحق يقال ان منهج تنفيذ المشاريع واستمرار الاولويات يسير بشكل مؤسسي في العقبة منذ عام 2012. واذا قارنا الانجاز خلال السنوات الخمسة الماضية سنجد انها على الارض كانت كبيرة سيما وان رؤساء السلطة خلال هذه الفترة عملوا على ادامة الحركة السياحية والصناعية والتجارية رغم الظروف الصعبة التي دخلها الاردن بفعل الازمات السياسية والصراعات الدموية في دول الجوار.
مشروع مرسى زايد الى جانب واحة آيلة وسرايا يعد واحدا من زواية مثلث استراتيجية العقبة الخاصة بان تكون مقصدا سياحيا عالميا من خلال اضافته المميزة الى المنتج السياحي العام للمنطقة الخاصة.
وشغف شركة ايجيل هيلز على استلام ارض الميناء دليل على ان ادارتها العالمية تعي تماما ان العقبة مقبلة على قفزة نوعية اقتصاديا وسياحيا، وان الامن والاستقرار الذي تعيش فيها ستجعلها وجهة استثمارية على كافة الصعد مستقبلا.


إرسال إلى صديق
اصرار الملك على انجاح العقبة'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com