Skip Navigation Links
                 الإثنين , 19 تشرين الثاني 2018 م
Skip Navigation Links
ضد الإرهاب
الثلاثاء , 19 حزيران , 2018 :: 1:00 م
وداعاً لعمليات الدهس والتفجيرات التقليدية.. صحيفة بريطانية تكشف عن خطة جديدة لـ"داعش" لتنفيذ عمليات إرهابية جديدة

احكيلك - كشف جاسوس سابق للمخابرات البريطانية أن "داعشي" كان وراء حظر أمريكا أجهزة الكمبيوتر المحمولة على الطائرات، حيث قال أيمن دين إنه اكتشف أن الداعشي همايون طارق ، وهو بريطاني ، كان يخطط لقصف رحلات جوية إلى امريكا.

وقد أدى ذلك إلى فرض حظر على الركاب الذين يحملون أجهزة كمبيوتر محمولة على متن رحلات جوية من 10 مطارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متجهة إلى الولايات المتحدة.

ويعتقد أن طارق وهو ميكانيكي سيارات أصبح جهاديا وتباهى بمهاراته في صنع القنابل على موقع تويتر ساعد في صنع قنابل يمكن أن تتنكر في شكل بطاريات كمبيوتر محمول وأخذها على متن الطائرات،ويقول "دين" إن طارق يقوم الآن بتصنيع طائرات بدون طيار لضرب ملاعب كرة القدم وغيرها من الأماكن المزدحمة، في بريطانيا وامريكا

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن "أيمن دين" خبير متفجرات سابق في تنظيم القاعدة ،تم تجنيده بواسطة أجهزة سرية للتسلل إلى الدوائر الجهادية في المملكة المتحدة ، في كتابه الجديد ، "ناين ليفز"، التقيت للمرة الأولى بطارق حينما كان يعمل كعميل سري لصالح بريطانيا ثم اتجه لداعش.

وأضاف "دين" : "أخبرني أحد المصادر الاستخبارية في عام 2017 أن أبو مسلم كان متورطًا في أعمال تنظيم داعش بشأن تطوير قنابل يمكن تهريبها إلى طائرات متنكرة في شكل بطاريات كمبيوتر محمول".

ويعتقد أن هذا الاكتشاف قد دفع الولايات المتحدة إلى حظر بعض شركات الطيران في الشرق الأوسط من السماح للركاب بأخذ أجهزة الكمبيوتر المحمولة على متن الرحلات الجوية كأمتعة محمولة.

وقد بدأ الحظر ، الذي يشمل أيضاً الأقراص الإلكترونية والقارئات الإلكترونية ، في مارس العام الماضي ، لكنه تم رفعه بعد أربعة أشهر بعد تطبيق تحسينات أمنية محسنة.

وقال دين لصحيفة صنداي تايمز في مايو إن طارق ، وهو أب مطلق من اثنين ولد ونشأ في دادلي ، يقع الآن على الحدود السورية العراقية حيث يقوم بتطوير طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات مع احتمال مهاجمة الساحة الرياضية.

وكشفت الصحيفة أن طارق أمضى ثلاثة سنوات ونصف في السجن بتهمة التآمر للاحتيال على البنوك ومكاتب البريد، ثم غادر المملكة المتحدة في يوليو 2012 للقتال من أجل المتمردين الإسلاميين في وزيرستان في الحزام القبلي في شمال غرب باكستان. 

وبعد مغادرته المملكة المتحدة ، عاد إلى الظهور على تويتر لتبادل الصور المخيفة لمختبر صنع القنابل عالي التقنية الجديد الذي قام بتجميعه هناك.

وفي مقابلة مع صحيفة الجارديان في نوفمبر 2014 عبر رسالة مباشرة على تويتر ، قال طارق إن انتقاله نحو عقلية أكثر أصوليًا بدأ في عام 2000، مضيفاً: " بدأت التفكير في خلق الله الذي أدركت أنه كان هناك خالق "من يعطي الحياة ويأخذ الحياة".

وقد تخلى عن الكفالة وهرب إلى باكستان لتجنب محاكمته بتهمة التزوير في محكمة وولفرهامتون في أبريل 2005 ، لكنه قال إنه تم ترحيله إلى المملكة المتحدة في أكتوبر 2007 ، ثم قضى مدة عقوبته لمدة ثلاث سنوات ونصف.

وبعد إطلاق سراحه ، ذهب إلى المناطق القبلية في باكستان "لطرد الكفار من أرضنا المحتلة ولتنفيذ قوانين الله العظيم"، بينما قال هناك إن أعضاءه الجهاديين قتلوا في غارات أمريكية بطائرات بدون طيار.

وعندما سُئل عن دوره في داعش ، قال إنه كان يعمل في متفجرات وتلقى تدريبًا أيضًا كقناص.


(ر.م)

إرسال إلى صديق
وداعاً لعمليات الدهس والتفجيرات التقليدية.. صحيفة بريطانية تكشف عن خطة جديدة لـ"داعش" لتنفيذ عمليات إرهابية جديدة'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com