Skip Navigation Links
                 السبت , 23 حزيران 2018 م
Skip Navigation Links
حال العالم
الإثنين , 28 أيار , 2018 :: 4:17 م
جلسة "مغلقة" للجنة الكونجرس الأمريكي.. والهدف وضع قواعد استبدادية لتحصين حكم الرجل "البرتقالي"

الديمقراطية مهددة في عهد "ترامب".. جلسة "مغلقة" للجنة الكونجرس الأمريكي.. والهدف وضع قواعد استبدادية لتحصين حكم الرجل البرتقالي


احكيلك - الكونجرس أصبح أكثر استبداداً من ذي قبل، أمريكا أصبحت جمهورية "الموز" كان هذا عنوان تقريراً نشرته صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية فهل الديمقراطية الأمريكية مهددة منذ تولي ترامب الرئاسة؟

وقالت الصحيفة أن لجنة قواعد مجلس النواب الامريكي اجتمعت في غرفتها المزخرفة في الطابق الثالث من مبنى الكابيتول ليلة الاثنين الماضي، لمناقشة مشروعي قانون إلى قاعة مجلس النواب تحت قواعد "مغلقة" - أي التشريع الذي يجب أن يكون مختومًا بشكل كامل ، دون تعديله.

وبذلك يرتفع عدد القواعد المغلقة في هذا المؤتمر إلى 84 ، متفوقًا على الرقم القياسي السابق البالغ 83 في عام 2014 ، وفقًا لحصيلة الديمقراطيين (عدد الأحزاب الجمهوري أقل من عددهم).

وهناك تفسيرات مختلفة لهذا، ولكن ما يعنيه هذا من الناحية العملية هو أن أغلبية "الحزب الجمهوري" قد استخدمت المناورات البرلمانية لعرقلة التصويت على تعديلات تشريعية من المرجح أن تمر عبر دعم واسع النطاق من الحزبين - على وظائف الاستعانة بمصادر خارجية ، والهجرة ، وسلامة السلاح ، والإغاثة من الكوارث ، والضمان الاجتماعي ، والرعاية الطبية ، والبيئة وتكاليف الأدوية الموصوفة ، و Pell Grants ، والأمن القومي ، وإصلاح العدالة الجنائية ، وفوائد المحاربين القدامى ، ومياه الشرب ، وتغذية الأطفال ، وصحة الأم.

وحذرت هيلاري كلينتون من " أزمة كاملة في ديمقراطيتنا "، ريكس تيلرسون ، وزير الخارجية السابق الذي أطلقه الرئيس ترامب ، يحذر الآن من أن "المواطنين الأمريكيين يسلكون طريقًا للتخلي عن حريتنا" (كان سيئًا للغاية). 

يقوم ترامب بتسوية نزاع تجاري مع الصين وفقا لمصطلحاته ، حتى إن حلفاءه يقولون إنهم يفضلون الصينيين. في غضون ذلك ، أفادت " فاينانشال تايمز" بأن بنكًا صينيًا مملوكًا للدولة طلب من العملاء دفع مبلغ 150 ألف دولار لحضور حملة لجمع التبرعات مع ترامب.

وزير الخارجية مايك بومبيو يهدد بفرض "أقوى عقوبات في التاريخ" على إيران. يقترح وزير الاقتصاد الفرنسي أن تحارب أوروبا العقوبات الأمريكية بتعويض الشركات الأوروبية المتضررة من العقوبات.

ترامب، بعد أيام فقط من قول " الجميع " يعتقد أنه يستحق جائزة نوبل للسلام لمفاوضاته في كوريا الشمالية ، يتلقى رسالة من بيونغ يانغ تقول فيها إنها لن تتخلى عن أسلحتها النووية وتستشهد "بكرم" مستشار الأمن القومي جون بولتون.

يقول روجر ستون ، أحد المقربين من الرئيس السابق ، إنه على استعداد لأن يتم توجيه الاتهام إليه بشأن "جريمة غريبة" مستحسنة كجزء من تحقيق خاص من المحامي روبرت س. مويلر الثالث.

يجتمع الجمهوريون في اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ في 17 مايو ، وهو الذكرى الرابعة والستون لقرار مجلس التعليم في قضية براون ضد التعليم ، وذلك بمناقشة الترشيح القضائي لويندي فيتر ، الذي رفض الإفصاح عما إذا كان براون قد تقرر بشكل صحيح.

التقى دونالد ترامب الابن ، تقارير نيويورك تايمز ، قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات مع ممثل الأمراء الأثرياء من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الذين أرادوا مساعدة حملة والده.

وكان رودولف جولياني ، المحامي الرئاسي المعيّن حديثاً ، والذي كشف سابقاً عن أن الرئيس دفع أموالاً صامتة لإسكات ممثلة إباحية تزعم أنه علاقة غرامية معه ، يصف محاميها ، مايكل أفيناتي ، " القواد ".

يشير الجمهوريون إلى أن تعداد القواعد "المغلقة" قد تم تضخيمه من قبل الديمقراطيين الذين يرفضون تقديم تعديلات في عدد من الحالات. ويشيرون أيضا إلى أنهم عندما يفتحون فواتير التعديلات ، فإنهم يأخذون الكثير: أكثر من 1000 حتى الآن ، أكثر مما سمح للديمقراطيين عندما كانوا في آخر مرة.

وبغض النظر عن ذلك ، فإن إغلاق المناقشات يعني عدم وجود فرصة لتمرير تشريع يتمتع بتأييد واسع من الرأي العام الأمريكي ، وإذا حصل على تصويت ، فإن هناك تأييدًا واسعًا من ممثليهم. 

ولا يبدو الأمر كما لو أن الغالبية الجمهورية قد تمكنت من وضع جدول أعمال خاص بها: من بين 172 مشروع قانون تم توقيعها حتى الآن ، هناك 142 فواتير "تعليق" غير مثير للجدل مثل نشرات ما بعد المنصب.

(ر.م)


إرسال إلى صديق
جلسة "مغلقة" للجنة الكونجرس الأمريكي.. والهدف وضع قواعد استبدادية لتحصين حكم الرجل "البرتقالي"'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com