Skip Navigation Links
    السبت , 07 كانون الأول 2019 م
Skip Navigation Links
عصر العقبة
السبت , 16 تشرين الثاني , 2019 :: 5:39 م
الدكتور القضاة: أردنية العقبة على الطريق الصحيح

 
العقبة - احكيلك - قال رئيس رئيس الجامعة الاردنية الاستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة ان مشروع الجامعة الأردنية في العقبة الذي وضع حجر الاساس له جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في شهر ايار من عام 2009  شكل أنموذجا رائدا وجسد الرؤية الملكية المتقدمة  للتعليم العالي في الوطن ودور الجامعات كمحور استراتيجي لانجاح برامج التنمية الشاملة في المكان الذي تتواجد فيه معتبرا هذا المشروع من أهم المشروعات التي أقيمت على في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. 
وعبر الدكتور القضاة خلال زيارته التفقدية للجامعة الاردنية العقبة ولقاءه برئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عامر سلمان بحضور مساعديه الدكتور رياض مناصرة  والدكتور علاء الدين الرواد ان جلالة الملك  قال عند وضع حجر الاساس للجامعة (باننا اليوم وضعنا العقبة على المسار الصحيح من اجل اعداد الكفاءات البشرية المؤهلة وتطوير وتحسين واقع الخدمات لاهالي المنطقة والمناطق المجاورة لها)، عن سعادته بما وصلت إليه اردنية العقبة وهي تجسد الحلم الهاشمي الذي تحقق لاهالي المدينة بعد طول ترقب وانتظار منوها إلى مواصلة العمل لاستكمال مراحل البناء والتوسع في مرافق الحرم الجامعي في الوقت الذي مدت به الجامعة اذرعها في مختلف الاتجاهات عبر تنفيذ جملة من الفعاليات والأنشطة التي عكست دورها التنموي والاقتصادي والاجتماعي .
وأكد د. القضاة أهمية التخطيط طويل المدى لتطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، من خلال إنشاء جامعة متكاملة تكون مصدر إشعاع حضاري في إقليم الجنوب، مما أضفى مفهوما جديدا يؤكد أن العلم هو أهم المكاسب ذات المردود طويل المدى، والاستثمار الأمثل الذي يمكن ان يساهم فى دعم المشاريع الاستثمارية الكبيرة التي تقام في العقبة، وما توفره الجامعة لطلبتها من فرص الحصول على التعليم العالي، وفرص العمل لأبناء الإقليم، ودعمها المباشر للحركة التجارية والاقتصادية في المدينة.
وبين ان الجامعة بوضعها الحالي قادرة على استيعاب ثلاثة الاف طالب في كلياتها المختلفة دون ان تحتاج الى اية تعينات جديدة مشيرا الى ان قرار وزير التعليم العالي السابق بعدم السماح للجامعة بقبول طلبة جدد على برنامج القبول المباشر والبرنامج الموازي والتجسير للدبلوم حرم الجامعة من التوسع في قبول الطلبة واستثمار طاقتها الاستيعابية بشكل افضل مما كان سيعود عليها بوفر مالي يتيح لها متابعة برنامجها التوسعي حسب المخطط الهيكلي المعد.
كلية للتمريض
وهنأ الدكتور القضاة الجامعة بمناسبة بدء التدريس في كلية التمريض لهذا العام وقسم الرياضيات مما يؤهل الجامعة لمتابعة سعيها في تاسيس كلية للطب البشري وانشاء نواة لمستشفى تعليمي نموذجي متقدم قد يبدأ قريبا بانشاء مركز صحي شامل متطور يخدم الجامعة والمجتمع المحلي، اضافة الى بناء مسجد وقصر للمؤتمرات ومدرسة، كانت الجامعة قد خصصت لها 150 دونم من مساحتها الكلية.
واضاف الدكتور القضاه خلال لقائين منفصلين مع اعضاء الهيئتين الاكاديمية والادارية ومع الطلبة استمع خلالهما الى المطالب والمقترحات بأن انشاء الجامعة الاردنية العقبة كان خيار مدروسا وصحيحا رغم التحديات الكبيرة التي واجهها على اكثر من صعيد مشيدا بجهود رئيس الجامعة الاردنية الاسبق الدكتور خالد الكركي التي كانت خلف ميلاد الجامعة الاردنية العقبة ورؤيتها النور لافتا الى انه لو تاخر قرار البدء بتنفيذ المشروع اشهر قليلة لما كان هذا الصرح موجودا اليوم.
سياحة التعليم
وفي مجال الاستثمارات وسياحة التعليم الدولي واستقطاب طلبة من غير الاردنيين اكد رئيس الجامعة على ان الاردن بقيادته الهاشمية وسمعته الدولية وميزة الامن والامان والاستقرار اضافة الى مزايا مدينة العقبة السياحية المتمثلة بسهولة الوصول اليها براً وبحراً وجواً ، ومقومات السياحة الطبيعية والحضارية والمنشآت السياحية والفندقية، والمجتمع الفسيفسائي الجميل والمتقبل للآخر بالاضافة الى اسم الجامعة الاردنية في العقبة فانها جميعها كفيلة ومهيئة لاطلاق برنامج التعليم الدولي  حيث ان من  شأن بضعة مئات من الطلبة الاجانب القدرة على احداث حراك اجتماعي مهم في العقبة معطيا الضوء الاخضر لادارة الجامعة لتسريع العمل على هذا البرنامج الذي من شأنه ان يعطي تجربة المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة البعد المفيد للمجتمع المحلي والوطن ويمنح الجامعة عوائد مالية مجزية وجلب لعملات الصعبة مما يعزز جهودها في ضبط النفقات وادارة الموارد بالشكل الامثل. 
ولفت الى امكانية استقطاب الطلبة من مناطق مثل جنوب شرق آسيا وتركيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي الإسلامية سابقاً ، ودول الخليج العربي وأوروبا الشرقية، سوءا في برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا أو الكورسات التدريبية في اللغة العربية لغير الناطقين بها والفقه وأصوله والشريعة الإسلامية. 
واكد الدكتور القضاة  ان خيار تعيين رئيس للجامعة مقيم في العقبة كان خيارا ضروريا جدا وهو احد اسرار النجاح ومقوماته من اجل منح الجامعة المرونة الكاملة في المتابعة والوقوف على واقع الحال والقدرة لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
واشار الى جميع المطالب التي استمع اليها خلال الزيارة هي مطالب محقة ومشروعة وان حلها جذريا سيكون في القريب العاجل داعيا كوادر الجامعة للعمل الجماعي بروح الفريق الواحد المتكامل وان الجامعة الام ملتزمة بتقديم الدعم المطلوب لكي تنهض اردنية العقبة وتواصل نجاحها، منوها الى عدم الجوء لرفع الرسوم الدراسية على الطلبة مبديا سعادته بان ثلثي طلبة الجامعة الاردنية العقبة البالغ عددهم ( 1900) طالب وطالبه تقريبا هم من ابناء الوطن من محافظات اخرى معلنا عن وضع اليه متطورة لادارة وتشغيل اسكانات الطلبة للجنسين.
واشاد الدكتور القضاة بجميع فعاليات المجتمع المحلي في العقبة الرسمية منها والمجتمعية لوقفتها الى جانب الجامعة ومساعدتها على تجاوز التحديات لا سيما ممثولوا وسائل الاعلام المحلي  داعا الى تفعيل دور اتحاد الطلبة بالتعاون مع مركز الاستشارات في اقامة المؤتمرات لما يمثلونه من معاني الحرية والعطاء وان عليهم الاسهام تقدم وازدهار الأردن بقيادته الهاشمية.
من جانبه قدم رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عامر سلمان ايجازا حول خطة الجامعة لانطلاقة جديدة تعتمد التشبيك مع المجتمع المحلي واعادة ترتيب البيت الداخلي بكل تفاصيله وتحسين اوضاع العاملين ورفع سوية البيئة الجامعية موجها الشكر الى كافة الجهات المعنية في العقبة وفي مقدمتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحافظة العقبة المشاريع الاستثمارية في القطاع الخاص التي كان لدعمها الاثر الايجابي على نجاح المبادرات التي  نفذتها الجامعة خلال الاشهر القلية الماضية للبناء على ما تقدم من انجازات حققتها الادارة السابقة.
ونوه الدكتور سلمان الى ضرورة تفعيل الموقع الالكتروني للجامعة بهدف تسويق خدمات السياحة التعليمية وتوفير كافة المعلومات للطلبة الراغبين بالدراسة في العقبة من خلال المنصات الرقمية، مع التوجه لابرام عقود مع شركات متخصصة لخدمات الطلاب الدوليين، اضافة الى اعداد فلم ترويجي عن الجامعة باكثر من لغة .
وتطرق الى تطوير مفهوم الامن الجامعي وضرورة تحقيق الوقار والهيبة التي تتمتع بها الجامعة الاردنية كحرم جامعي محترم مشيرا الى قرب الانتهاء من مشروع بوابة الجامعة والتي ستكون على غرار بوابة الجامعة الامن الرئيسية من حيث شكل القباب والتوسع في تركيب المظلات وتطوير نظام التسجيل الالكتروني وتحسين خدمات الكفتيريا .
من جانبهم أشاد الطلبة بالجهود التي تبذلها أدارة الجامعة لتذليل الصعوبات أمامهم وتوفير الإمكانيات لتسهيل ‏دراستهم الجامعية في كافة المجالات.
وكان الدكتور القضاة قد افتتح صالة الشهيد الطيار معاذ الكساسبة للاجتماعات في مبنى الجامعة حيث قلده رئيس الجامعة  الاردنية العقبة الخنجر الهاشمي تقديرا له على دعمه الكبير لمسيرتها.

 


إرسال إلى صديق
الدكتور القضاة: أردنية العقبة على الطريق الصحيح'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com