Skip Navigation Links
    السبت , 07 كانون الأول 2019 م
Skip Navigation Links
عصر العقبة
الثلاثاء , 12 تشرين الثاني , 2019 :: 5:09 م
وفد اقتصادي كويتي في "العقبة الخاصة" الشهر الجاري

الكويت - احكيلك- وجه رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت دعوة الى الهيئتين العامة للاستثمار و الصناعة في الكويت لزيارة العقبة والاطلاع على المنجزات الاستثمارية والحوافز التي تقدمها السلطة على ارض الواقع.
وقال البخيت في مقابلة على التلفزيون الكويتي ان وفدا كويتيا سيزور الاردن في 17 وحتى21  من الشهر الجاري.
 وأشار الى  أن تواضع حجم الاستثمارات الكويتية في منطقة العقبة ، كان حافزا لزيارة دولة الكويت والتواصل مع الجهات المعنية لعرض  الفرص لاستثمارية في العقبة والترويج لها.
وأضاف أن  هناك 3 استثمارات كويتية في العقبة بقيمة 80 مليون دولار، احداها في المجال الصناعي واخر لوجستي في مرفق الشحن الجوي، والثالث الدعم السخي من الحكومة الكويتية لانشاء ميناء الغاز المسال بنحو 80 مليون دولار والذي يعد احد ركائز منظومة الموانئ  والتي تعد شريان اقتصادي للعقبة والاردن والحركة التجارية في الدول المجاورة.
وعرض المهندس بخيت خلال اللقاء عددا من الفرص الاستثمارية الكبيرة في العقبة أولها مشروع المطل الممتد على مساحة الف دونم والذي بُدء تنفيذ البنية التحتية فيها وجاهزة لاستقطاب الاستثمارات في مجال الترفيه والفنادق والشقق الفندقية والخدمات التجارية والذي يخدمه تلفريك يمتد من المشروع الى مرسى للقوارب التابع له.
وثاني المشاريع مدينة طبية متكاملة لتشجيع السياحية العلاجية، مشيرا الى جهوزية دراسات الجدوى الاقتصادية ومخططات المشروع  بكلفة تبلغ 80 مليون دينار.
أما المشروع الثالث المدينة الرياضية الاولمبية والتي تم تجهيز دراسة جدواها الاقتصادية ومخططاتها بكلفة 120 مليون دينار.
ونتيجة نجاح السياحة في العقبة، وجه المهندس بخيت المستثمرين الى المشاريع المتوسطة والصغيرة ذات الجدوى خاصة الاستثمار في  فنادق 3 و4 و5 نجوم، مشيرا الى ان عدد الغرف الفندقية في العقبة حاليا يبلغ 5600 غرفة فندقية، وتحتاج بحسب الدراسات الى 12 الف غرفة فندقية عام 2025.
وأوضح ان العقبة نجحت في جذب السياحة العالمية لما تمتاز به من بحر نظيف وجو رائع، الى جانب رياضة الغوص المميزة،  كما أن العقبة بوابة المثلث الذهبي السياحي في الاردن، الى البترا ووادي رم الذي وضع بصمته على الخارطة العالمية لصناعة الافلام، والذي استقطب اكثر من 10 افلام عالمية مشهورة، الى جانب وجود منتجعات سياحية راقية وعالية المستوى في رم الامر الذي ساهم بجعل هذا الموقع موئلا للسياح العالميين.
واكد ان العقبة تشهد نشاطا سياحيا ملحوظا اذ بلغ عدد السياح عام 2018 نحو مليون سائح، فيما تشير الارقام الى ان عددهم ارتفع  10 % هذا العام 2019 مقارنة بالعام الماضي.
وقال ان مطار الملك الحسين الدولي في العقبة يشهد حركة سياحية نشطة نتيجة ارتفاع عدد الرحلات القادمة من اوروبا وروسيا والدول الاسكندنافية عبر طائرات ايزي جت وراين اير والتركية والطيران العارض.
ويحظى المسافرون من العقبة باعفاء من رسوم المغادرة التي تدفع في مطار الملكة علياء الدولي.
واكد المهندس بخيت ان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تقدم حوافزا مالية وتسهيلات اجرائية لتمكين المستثمر والذي لا يدفع أي نوع من الرسوم او الضرائب سوى ضريبة دخل على الارباح الصافية والتي لا تتجاوز 5%.
كما ان المستثمر يستطيع الاستفادة ايضا من الاتفاقيابت التجارية الحرة بين الاردن وبين دول امريكا والاتحاد الاوروبي وغيرها، والتصدير الى اسواقها بكلف لا تذكر وحوافز غير مسبوقة.
وابرز المهندس بخيت مزايا النافذة الاستثمارية بتقديم كافة الخدمات التي يحتاجها المستثمر داخل السلطة دون الحاجة لمراجعة اي مكان اخر داخل المملكة. وأكد أن النافذة اثبتت نجاحها من خلال وجود مؤشرات لكل الموظفين وتوقيت لمعرفة المدة الزمنية لانجاز المعاملات مثل شهادات التسجيل والتراخيص وغيرها.
وتحتضن العقبة الخاصة 3 مدن صناعية: واحدة بشراكة اردنية كويتية في المنطقة الجنوبية واخرى في المنطقة الشمالية، فيما يجري العمل على انشاء مدينة صناعية ثالثة في لواء القويرة  لجذب صناعات ذات قيمة مضافة الى المنطقة.

 


إرسال إلى صديق
وفد اقتصادي كويتي في "العقبة الخاصة" الشهر الجاري'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com