Skip Navigation Links
                 السبت , 20 تشرين الأول 2018 م
Skip Navigation Links
عصر العقبة
الثلاثاء , 31 تموز , 2018 :: 7:37 م
مدينة صناعية لإنتاج السيارات في العقبة بكلفة 6 مليارات دولار.. تفاصيل

التوقيع علي مذكرة تفاهم بإنشاء وتطوير منطقة خاصة لصناعة السيارات وقطع الغيار


العقبة - احكيلك 

وقع رئيس  سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  ناصر الشريدة ورئيس مجلس إدارة شركة سياج العربية لصناعة السيارات والمهندس  مسعد عبد الحميد راشد  مذكرة تفاهم بإنشاء وتطوير منطقة خاصة لصناعة السيارات في العقبة .

وقال  الشريدة في حفل التوقيع الذي حضره نائب الرئيس الدكتور عماد حجازين والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم  أن حجم الإستثمار للمشروع في مراحله الأولى سيبلغ  ( 447 )  مليون دولار ومتوسط حجم الإستثمار في خمس سنوات  يصل الى حوالي 6 مليار دولار فيما يبلغ متوسط إنتاج السيارات السنوي 50,000 سيارة.

وقال الشريده ان المصنع سيخلق فرص عمل تصل الى 1114 فرصه في مراحله الاولى لتصل الى 7500 فرصة  في الخمس سنوات الاولى لافتا الى ان المصنع هو الاول من نوعه على مستوى المنطقة بقيمة مضافة تصل الى 53 بالمائة خلال السنة الاولى  تصل الى 67 بالمائة بعد ثلاث سنوات من العمل  .

وبين ان حجم الاستثمار في المصنع يصل الى 450 مليون دولار ترتفع الى حوالي 6 مليار دولار لانتاج زهاء 50 الف سيارة سنويا بمعدل يصل مابين 100 الى 300 سيارة يوميا بحجم صادرات يصل الى 6 مليار دولار سنويا .

ولفت الى ان وجود هذا المصنع سيؤسس لبنية تحتيه خدماتية صناعية وسط منظومة موانيء متطورة يمكنها ان تسهل التصدير الى الاسواق العالمية المستهدفة اضافة الى تمكين الاردن من التغلب على التحديات الاقتصادية التي تواجهه.

واكد الشريده ان اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة  والولايات  ساهمت في جذب مثل هذا الاستثمار الضخم والمميز ليعود بالنفع على الوطن وابناء المجتمع المحلي ليستوعب عمالة محلية بنسبة 70 بالمائة .

واشار الى ان السلطة ستتعاون مع الشركاء في هذا المصنع وستقدم لهم كل الامتيازات والخدمات بهدف انجاح المشروع لافنا اى حرص  السلطة على تحويل هذا المشروع الى حقيقة على ارض الواقع بهدف تحفيز الصناعات على مختلف مناطق المملكة .

وبين الشريدة أن المشروع سيكون له إنعكاسات علي المؤشرات الإقتصادية الوطنية فالمشروع سيؤدي إلي زيادة القيمة المضافة للصادرات السلعية بنسبة  16,35% ، وزيادة القيمة المضافة للصادرات الصناعية بنسبة 27,65% ، زيادة القيمة المضافة للإستثمار الأجنبي بنسبة 21,19 % ، زيادة القيمة المضافة للناتج المحلي بنسبة 3,51 % ، وتخفيض العجز التجاري بنسبة 3,5 % .

واشار الى ان القيمة المضافة تزيد عن 55%  ما يحقق علامة المنشأ التي تحمل علامة صنع في الاردن اضافة الى ان صناعة السيارات تعد من الصناعات المميزة التي تتبعها عدة صناعات  داعمة ومكملة لها . 

واكد رئيس مجلس إدارة شركة سياج العربية لصناعة السيارات  مسعد راشد  اكد أن المشروع سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط حيث ولأول مرة يتم تصنيع سيارة في المنطقة العربية والشرق الأوسط تحمل أسما خاصا وتصميم خاص بها  معتبرا ان اختيار العقبة لانشاء المشروع جاء للبيئة الاستثمارية المناسبة في المنطقة الخاصة وغير المعقدة اضافة الى ان الاردن الدولة العربية الوحيدة الموقعة لاتفاقيات  تجارية  مع الولايات الامريكية المتحدة والاتحاد الاووربي وهو ما يمكن السيارة المصنعة في الاردن من دخول كافة هذه الاسواق .

واشار الى ان المشروع في مراحلة الأولي سينتج نوعين من السيارات بجميع فئاتهما ومواصفاتهما هما الفئة الأولي سيارات SUV ( بنزين – كهرباء ) ، والفئة الثانية سيارات النقل الخفيف دبل كابينة ( ديزل – بنزين ) .

وقال أن المصانع ستنشأ وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات الأوربية ، والإنتاج والتصنيع أيضاً طبقاً لأعلي المواصفات الأوربية ، والسيارات ستتميز بتصميم خارجي وداخلي خاص مزود بأفخم التجهيزات والكماليات ، وأحدث تكنولوجيا القيادة والتحكم مؤكدا  أن الأسواق المستهدفة وفقاً لأولوياتها دول الإتحاد الأوربي ، الولايات المتحدة الأمريكية ، أفريقيا ، ومن ثم الدول العربية .

وأن مراحل الإنتاج في المشروع هي تشكيل الهيكل الداخلي والخارجي ( فول روبورت ) ، وعمليات لحام هيكل السيارة الداخلي والخارجي ( فول روبورت ) ، ودهان السيارة ( فول روبورت ) ، عمليات التجميع الداخلي والخارجي ( 75% روبورت ) ، مراقبة الجودة ( فول كمبيوتريز ) ، وأن القيمة المضافة في عمليات التصنيع تزيد عن 55% ( خمسة وخمسون في المائة ) ، والطاقة الإنتاجية للمصنع سيارة كل 288 ثانية .

ونوه مسعد الى ان أنواع السيارات المنتجة في المرحلة الاولى ستكون على فئتين الفئة الأولى  سيارات SUV ( بنزين – كهرباء ) والفئة الثانية  سيارات النقل الخفيف دبل كابين ( ديزل – بنزين ) وستكون كافة السيارات المصنعة  طبقاً للمواصفات الأوربية  والمحرك من إنتاج شركة تويوتا اليابانية وتصميم خارجي وداخلي خاص مزود بأفخم التجهيزات والكماليات وبأحدث تكنولوجيا القيادة والتحكم .

إرسال إلى صديق
مدينة صناعية لإنتاج السيارات في العقبة بكلفة 6 مليارات دولار.. تفاصيل'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com