Skip Navigation Links
    الخميس , 04 حزيران 2020 م
Skip Navigation Links
أحكيلك
الجمعة , 22 أيار , 2020 :: 3:22 م
جديد الحكومة في حربها على الكورونا

الصحة :استخدام التكنولوجيا الحديثة لا غنى عنها في احتواء فيروس كورونا
 
 
 
 
 
  احكيلك - غسان ابزاخ
 
قالت مديرة التحول الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات في وزارة الصحة المهندسة فاطمة حماد، أن استخدام التكنولوجيا الحديثة لا غنى عنه في الحد من تفشي وانتشار فيروس كورونا.
وافادت حماد ان الوزارة أطلقت، عددا من التطبيقات الالكترونية، التي تدعم الجهود التي تبذلها المملكة لاحتواء الفيروس، مبينة ان هذه التطبيقات تساهم في سرعة اتخاذ القرار من خلال قاعدة البيانات والمعلومات التي توفرها.
وعرضت حماد في حديث لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) اليوم الجمعة، ابرز هذه التطبيقات ومنها تطبيق أمان، وبادر وسندس، الذي جاء ضمن مبادرة مجتمعية مكونة من شباب أردنيين عاملين في شركات عالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذين تطوعوا بخبراتهم ومهاراتهم.
ويقوم التطبيق بحسب المهندسة حماد على استخدام تقنية نظام التموضع الجغرافي (جي بي أس)، من خلال تخزين البيانات على الجهاز فقط ولا يطلب منك أي معلومات شخصية أو بيانات يمكن أن تؤدي إلى تحديد هويتك أو انتهاك خصوصيتك حيث يتم استخدام بيانات الموقع المخزنة على الهاتف لغرض واحد تتبع واحتواء فيروس كورونا المستجد بالاضافة الى مسح بياناتك تلقائيا كل 14 يوماً ولن يكون من الممكن استعادة تلك البيانات المخزنة. وفي حال الإصابة بالفيروس، يمكن للمريض تصدير البيانات المخزنة على هاتفه ومشاركتها بشكل مجهول الهوية مع باقي المستخدمين عن طريق مسؤولي وزارة الصحة.
وفي حالة حدوث التقاء بين المستخدم وشخص آخر تثبت إصابته بالفيروس لاحقا، يقوم التطبيق بإرسال تنبيه للمستخدمين الذين كانوا متواجدين في محيط الشخص المصاب حسب المكان والزمان. كما ويقوم التطبيق بتقديم الإرشادات والخطوات الواجب اتخاذها بعد استلام التنبيه، بالاضافة إلى أنه سيمكن المستخدم المشخّص بفيروس كورونا المستجد من استرجاع أماكن تواجده وتحركاته عبر التطبيق بسهولة تتضمن التواريخ والأزمنة والأماكن التي تواجد فيها.
وأوضحت حماد انه عند وجود إشعار بنقطة التقاء عند شخص ما، لا يعلم هذا الشخص من هو المصاب أو الذي كان قريبا منه، يُطلب التطبيق منه الاتصال مع الخط الساخن لوزارة الصحة وطلب فحص للفيروس.
كما يتضمن التطبيق العديد من رسائل التثقيف والتوعية مثل" أمان يحميك ويحمي وطنك وأحبائك" وغيرها.
وفيما يتعلق بتطبيق "بادر" الذي يتابع المواطنين المتواجدين في مناطق الحجر العام أثناء و بعد خروجهم خلال فترة الحجر المنزلي، اشارت الى ان الوزارة لن تقوم بإخراج أي شخص إلا بعد تنزيل التطبيق، وسيتم متابعتهم من قبل فريق مختص للتأكد من مدى الالتزام بالبقاء في المنازل. حيث سيتم في هذه المرحلة اختيار عينات عشوائية لضمان تواجدهم مع هواتفهم كما يتواجد في هذا التطبيق احصائيات وتحذيرات تحدث باستمرار وسيتم ربط هذا التطبيق قريباً مع الاساور الالكترونية لضمان التزام اكبر.
وأشارت حماد الى تطبيق "سندس " الخاص بالكوادر الطبية والذي يهدف الى تنظيم آليات العمل المتبعة في عمليات المراقبة والمتابعة وتسجيل البيانات الكترونيا والاستغناء عن التعامل الورقي بشكل كامل عن طريق جهاز تابلت الموجود مع الفرق الطبية مشيرة الى ان التطبيق يقوم بإرسال رسالة نصية يومية للمتواجدين بالحجر وسؤالهم عن حالتهم الصحية وتقييمها للتعامل معها وإرسال تنبيه فوري للكوادر في حال ظهور اعراض وتحديد الفحوصات المخبرية وتحديد الأدوية المطلوبة.
وبينت حماد ان الوزارة وبدعم من منظمة الصحة العالمية عقدت عدة دورات تدريبية هدفت لتهيئة الكوادر الطبية سواء في الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة والعاملة في أماكن الحجر والعزل الصحي على استخدام النظام الالكتروني ومتابعة المحجورين الكترونيا بشكل يومي مما يوفر الوقت والجهد على هذه الكوادر.

 


إرسال إلى صديق
جديد الحكومة في حربها على الكورونا'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)

مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  العقبة - بناية الملكية الأردنية - دوار هيا - هاتف وواتس اب 0796680068

البريد الالكتروني: khaled9773@gmail.com :: info@ahkelak.net