Skip Navigation Links
                 الجمعة , 20 نيسان 2018 م
Skip Navigation Links
أحكيلك
الإثنين , 16 نيسان , 2018 :: 8:10 ص
بالصور - " نصيحة "طلال ابو غزالة

اعلن عن انشاء اول كلية للمخترعين على مستوى العالم في الاردن

" نصيحة " ابو غزالة من العقبة 

الاختراع هو المستقبل 
يجب سحب تراخيص الطاقة الشمسية من شركة الكهرباء
50 بالمائة من عجز الموازنة سبب الخسائر في الكهرباء .. والطاقة الشمسية كفيلة بسده

احكيلك - جريدة عصر العقبة - شؤون تكنولوجية

اعلن الدكتور طلال ابو غزالة عن إنشاء اول كلية لتخرج المخترعين في الاردن لتكون الاولى من نوعها على مستوى العالم ، يتم الالتحاق بها بدون شهادات وإنما بالتقدم بفكرة اختراع يستحق ان يرى النور.
جاء ذلك خلال المحاضرة القيمة التي قدمها في ديوان ابناء الشمال في مدينة العقبة والذي استضاف الدكتور طلال ابو غزالة وبرفقته نائب رئيس الوزراء الاسبق الدكتور جواد العناني في امسية علمية حضرها حشد غفير من ابناء العقبة  ومن اساتذة وطلبة الجامعات في المدينة.
وعبر الدكتور ابو غزالة عن شكره لابناء الشمال على هذا الفكر النير لاطلاق فرصة اسهام الدواوين في نشر الوعي المجتمعي من خلال المحاضرات التي يقدمها الخبراء في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية مما يجعل هذه الدواوين العائلية منارات فكر وحضارة ويخرجها من ثوبها التقليدي كمواقع لاقامة المناسبات الاجتماعية في الافراح والأتراح.
وحول كلية المخترعين عبر الدكتور ابو غزالة عن امله بان تتمكن هذه الكلية من تخريج مبدعين ومخترعين ولو انتجت مخترعا واحدا في كل عام  يقدم اختراع  للإنسانية نكون بذلك قد حقق المشروع اهدافه خدمة لهذا الوطن ذلك ان قيمة الاختراعات المعرفية في العالم تساوي مئات المليارات ويكفيني اختراع واحد فقط ليعود علينا بعشرات المليارات.
وقال ان الاختراع المعرفي بسيط جدا وقد يولد من لدن فكرة قد لا يكترث لها كثيرون ومنها على سبيل المثال ( جوجل والياهو والهوتميل ... الخ ) وهنا اريد ان اقدم مثالا وهو اخترع الواتساب الذي جاء على يد  شاب اوكراني اسمه (ويان كونج) كان يعمل جرسونا في مطعم، لم تدعمه او تموله الدولة ولا شركة ولا ممول قام باختراع نظام الواتساب وبعد انتشاره قامت فيس بك بشرائه منه بمبلغ  بـ 13 مليار دولار لتصبح قيمته اليوم عشرات المليارات.
ونصح ابو غزالة بالتوجه الى استثمار الافكار. واكد ان الاختراع هو المستقبل وهو طريق لصنع الثروة لا النفط  ولا الموارد الطبيعية ولا الغاز ولا اي شيء مادي يمكن ان ينافس اختراعا معرفيا واحدا مثل مايكروسوفت وابل وفيسبوك وغيرها.
اقتصادنا استهلاكي شرائي
واوضح الدكتور ابو غزالة ان مشكلتنا تكمن في اننا  اقتصاد شرائي استهلاكي، لم نركز على صنع المعرفة مع ادراكنا جميعنا ان اغلى واهم ثروات الدنيا هي الاختراعات المعرفية، فما هي اكبر شركة في الدنيا اليوم، ليست شركة نفط ولا مال بل هي شركة بيع المعرفة جوجل، علما انها انشأت بدون راس مال وليس لها عقارات ولا مباني ولا ملكيات وليس لديها ثروات طبيعية بل هي اختراع فكري تقدر قيمته اليوم بـ 850 مليار دولار وهذه اعلى قيمة لأي شيء في الدنيا باستثناء قيمة الانترنت التي تقدر بالترليونات ونحن نعرف ذلك لأننا اكبر شركة في الدنيا في مجال حقوق الملكية الفكرية ومن المتوقع ان تصبح قيمة جوجل في عام 2020 ترليون دولار، اي الف مليار دولار وهي قيمة توازي موازنة مجموعة دول كبرى معا.

العقبة تحتاج الى التسويق

بالنسبة للعقبة الاقتصادية الخاصة ...  سأل ابو غزالة الى اين نريد لهذه المنطقة ان تصل؟. واضاف "هنالك ادارة اثني عليها وسلطة ابارك جهودها ولكنني اتكلم عن الرؤية المستقبلية وليس عن الاجراءات التحسينية والتطويرية الجارية وأنا اثني عليها جميعها ولكن ماذا نريد من ألعقبة؟".
قدمت دراسة الى الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي حول تسويق الاردن عالميا ونحن نتكلم عن الاردن ولكن نحتاج الى اعطائه اسما تسويقيا بجملة او بسطر او بكلمتين لكي نطبعه في عقل وفكر العالم لتسويق هذا البلد الذي نفخر به كذلك اريد ان نضع رؤية لهذه المنطقة الهامة من وطننا بما يضع امامنا برنامج وبموجب هذه الرؤية نتحدث عن خطة وأنا لا اتكلم عن تطوير البنية التحتية ولا اتكلم عن تطوير المرافق انا اتكلم عن تطوير مفهوم ودور وإسهام في تسويق الاردن والعقبة عالميا.
العقبة الجميلة ابنة الجبال وعروس البحر كما وصفها الدكتور ابو غزالة  ستحتضن مركزا متكاملا تابعا لمجموعة ابو غزالة ومتخصصا في العقبة لتعليم اللغة الانجليزية ومهارات متقدمة في الكمبيوتر لتدعم الشباب في صقل مهاراتهم  وتمكينهم في المجتمع إضافة إلى فتح مكتب ارتباط ليكون حجم التواصل بينه وبين محبيه في العقبة أسهل وأيسر.
وفي ختام اللقاء اجاب الدكتور ابو غزالة على الاسئلة التي طرحها الحضور موضحا اهمية الثقة بالنفس والاعتماد عليها لكتابة سيرة ذاتية تعتمد على الجهد والعمل وخلق الفرص وبأن الباحث عن وظيفة لن يجد نفسه فيها بقدر ما يصنع وظيفته لنفسه.
وأضاف بأن الابتكار والاختراع هو اهم مشروع يثبت قدرة الانسان على تجاوز مراحل الاتكال ويعطيه القدرة على الاستمرار بدخل مادي كبير .

محطة معرفة في اردنية العقبة

وفي  الجامعة الاردنية فرع العقبة جرى توقيع اتفاقية تعاون مشترك لتطوير وتعزيز العلاقات في بمختلف المجالات بين الجامعة ومجموعة طلال أبو غزالة.
وتضمنت الاتفاقية التي وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور موسى اللوزي، وعن المجموعة الدكتور طلال أبوغزالة، انشاء مركز معتمد لدبلوم طلال ابوغزالة لتقنية المعلومات، اضافة الى اعتماد الجامعة مقرا للتدريب وعقد امتحانات اللغتين الانجليزية والصينية "معهد كونفوشيوس".
وبموجب الاتفاقية يتم اعتماد الجامعة الاردنية فرع العقبة مقرا للتدريب وعقد امتحانات شهادة محاسب دولي عربي قانوني معتمد IACPA ومقرا لطرح الدبلومات التي تنسب بها مجموعة طلال ابوغزالة للتدريب المهني عن طريق مركز الاستشارات والتدريب بحكم الاختصاص، اضافة للتعاون فيما يخص دبلوم المعهد القانوني للمحاسبين الاداريين CIMA في التمويل الاسلامي والاتفاق على عقد الدورات مع مركز التدريب والاستشارات للتعاون في تقديم الدورات التدريبية المشتركة لكافة افراد المجتمع المحلي ، واقامة محطة معرفة داخل الجامعة.
واكد أبوغزالة اهمية الاتفاقية للارتقاء بقدرات فرع الجامعة الاردنية في العقبة وتمكينه من التوسع في اداء رسالته الاكاديمية والاجتماعية في التنمية وتهيئة الكفاءات الوطنية القادرة على الدخول في عالم الاعمال، مشيرا الى ان المجموعة بصدد اطلاق كلية هي الاولى من نوعها في العلم لتخريج المبدعين والمخترعين
بدوره قال اللوزي ان هذه الاتفاقية لها ابعاد ايجابية على مستوى التعليم في الجامعة سواء للطلبة او لأبناء المجتمع المحلي بحيث تكون الجامعة حاضنة للابداع الفكري والعلمي

في مدينة العقبة الصناعية الدولية

وقبيل مغادرته مدينة العقبة قام الدكتور ابو غزالة يرافقه الدكتور العناني بزيارة ميدانية الى مدينة العقبة الصناعية الدولي حيث استمع الى ايجاز قدمه الرئيس التنفيذي للمدينة شيلدون فنك بحضور نائبه المهندس مأمون القسوس استعرض خلاله واقع المدينة وحجم ونوعية الاستثمارات القائمة فيها وتطلعاتها المستقبلية والتحديات التي تقف دون استقطاب المزيد من الاستثمارات الصناعية الى المدينة.
وفي مصنع ويه الشمس لانتاج الالواح والخلايا المشتخدمة لانتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية عبر ابو غزالة عن مدى اعجابة بهذه الصناعة وبهذا المستوى العالي من الجودة التي تمكن الصناعة الاردنية من المنافسة في السوق الالماني والاسواق الاوروبية والامريكية مما يؤكد قدرة الصناعة الاردنية وكفاءتها على المنافسة بجودتها العالية جدا .
ودعا الدكتور ابو غزالة الحكومة الى مراجعة سياستها في بعض الجوانب الهامة لا سيما في موضوع انتاج الطاقة باستخدام اشعة الشمس موضحا بانه لا يوجد ما يدعو الحكومة الى ازالة الرسوم الجمركية وومنح الإعفاءات الضرائب عن منتجات يتم استيرادها من الخارج بينما توجد مصانع اردنية تنتجها وبجودة عالية جدا مما يزيد من اعباء المستثمرين على الارض الاردنية ويضع امامهم معيقات تضعف قدرتهم على الانتاج والتسويق محليا ودوليا وبالتالي اغلاق مصانعهم ومغادرة الاردن للاسف .
وقال ان عملية سماح الحكومة باستيراد منتجات من الخارج مفهوم ومقبول من اجل اتاحة الخيارات امام المستهلك ولكن دعم هذه السلع المستوردة على حساب ذات السلع المصنعة في الاردن هو اجراء غريب وغير مفهوم ويسجل على الحكومة.
وأضاف بان ما شاهده في مصنع انتاج الواح الطاقة في مدينة العقبة الصناعية الدولية يبعث على الامل بان الصناعة الاردنية قادرة على تحريك عجلة الاقتصاد الوطني ورفد خزينة الدولة وفتح فرص العمل امام ابناء وبنات الوطن مشيرا الى دهشته من ان القدرة الانتاجية لهذا المصنع المنفذ بمستوى وبمواصفات المانية قادر على تلبية احتياجات السوق الاردني لا بل والتصدير لو وضعت سياسة حكومية لتشجيع الصناعة.
واستغرب الدكتور ابو غزالة وقال : لا توجد بلد في الدنيا تعطي عملية منح رخص انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية لشركة توليد الكهرباء اذا لا يمكن ان تتساهل هذه الشركة بمنح الرخص للمستثمرين لان ذلك يتعارض مع مصالحها وهذا بعيد عن المنطق والحكمة داعيا الحكومة الى خلق المنافسة من اجل تحقيق ايردات للخزينة ومن اجل توفير طاقة كهربائية رخيصة تكون محفزة لاستقطاب الاستثمارات الصناعية.
كما استغرب الدكتور ابو غزالة النظرة الجزئية للامور داعيا الى اخذ الاقتصاد الوطني ككل بنظرة شمولية واسعة بحيث ان تقديم تنازلات في جانب معين سينعكس ايجابا على تحقيق مكتسبات كبيرة جدا في قطاعات اخرى بالضرورة ، موضحا بان خسائر الكهرباء تشكل 50 بالمائة من العجز العام في الموازنة ،أي اننا قادرين على توفير عجز الموازنة لو اعتمدنا الطاقة الشمسية لانتاج الطاقة الكهربائية.
وفي مصنع انتاج وحدات الانارة الموفرة للطاقة وهو مصنع براس مال صيني مقام ضمن مدينة العقبة الصناعية الدولية شاهد ابو غزالة ومرافقية عملية تصنيع وحدات الانارة للمنازل والشوارع بمختلف الاجحام والقدرات .
ووعد الدكتور ابو غزالة ان يقدم تقريرا شاملا حول زيارته الى مدينة العقبة وما اطلع عليه من انجازات كبيرة والتحديات التي تواجه المستثمرين في القطاع الصناعي على وجه الخصوص.
محطة معرفة في القوة البحرية والزوارق الملكية
على صعيد متصل  افتتح الدكتور طلال أبوغزالة وقائد القوة البحرية والزوارق الملكية العميد الركن البحري إبراهيم سلمان النعيمات محطة المعرفة في القوة البحرية والزوارق الملكية.
وقال الدكتور أبوغزالة ان أهمية محطة المعرفة ينبع من كونها تهدف إلى الإبداع الفكري وتقديم المعارف والخبرات، وتساعد منتسبي القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في دعم القدرة المعرفية وصقل مهاراتهم وتطوير الإمكانيات والقدرات من خلال التدريب على آخر ما توصل إليه العلم في تكنولوجيا المعلومات.
وشكر قائد القوة البحرية الضيف والوفد المرافق له على دعم مجموعة ابو غزالة للقوة البحرية والزوارق الملكية من خلال تنفيذها لمحطة المعرفة التي تهدف إلى تقديم الخبرات والمعرفة والتدريب في المجالات المهنية والتعليمية المختلفة.
وحضر حفل الافتتاح الدكتور جواد العناني والوفد المرافق من مجموعة طلال أبو غزالة، وعدد من ضباط ومرتبات القوة البحرية والزوارق الملكية.
 



إرسال إلى صديق
بالصور - " نصيحة "طلال ابو غزالة'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com