الثلاثاء , 14 تشرين الثاني , 2017 :: 12:42 ص
الوزير عربيات يتجه لتعديل آلية اختيار الحجاج لصالح صندوق الحج..

احكيلك -  أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية تدرس جدّيا زيادة حصّة الحجاج الاردنيين المدخرين لدى "صندوق الحج" على حساب كبار السن من غير المدخرين، لتصل إلى 30% في المرحلة الأولى وترتفع تدريجيا خلال المواسم التالية.

وبحسب ما علمت مصادر فإن المقترح الذي يحظى بدعم من وزير الأوقاف، الدكتور وائل عربيات، يأتي لزيادة أعداد المدخرين لدى صندوق الحج وأموال الصندوق.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الوزير عربيات يروّج للتعديلات الجديدة على أنها ستأتي بعد حوار وطني، في الوقت الذي لم يجرِ دعوة كافة المعنيين إلى ذلك الحوار واقتصار الأمر على فئة محدودة..

وانتقد مراقبون توجّه الوزير عربيات الجديد، لافتين إلى أنه سيحرم شريحة واسعة من ذوي الدخل المحدود من الحجّ، لصالح المقتدرين والأغنياء.

وقال المراقبون إن الخيار الأفضل هو الاستمرار بذات النهج القديم، خاصة وأن الاشتراك مع صندوق الحج للراغبين بأداء فريضة الحج مبكّرا متاح حاليا ويلقى اقبالا جيّدا، لافتين إلى أن الظروف الاقتصادية للناس لا تُمكّنهم من الادخار بشكل دوري في صندوق الحج "حيث أن أغلبية المواطنين لا يمتلكون دخلا يفيض عن حاجتهم في كلّ شهر أو شهرين، ولكنهم يتمكنون من تأمين مبلغ اداء الحجّ دفعة واحدة عندما يأتيهم الدور".