الخميس , 10 كانون الثاني , 2019 :: 2:45 م
العقبة: صوامع القمح الجديدة تتسع الى 200 الف طن خلال العام الحالي


صوامع القمح الجديدة تتسع الى 200 الف طن خلال العام الحالي

العقبة – احكيلك 

تواصل صوامع الحبوب في ميناء العقبة الجديد استقبالها لكافة السفن المحملة بالحبوب من خلال عمليات التخزين المبرمجة التي تتم في الصوامع وفق اعلى المواصفات والمعايير الدولية وبافضل الوسائل والطرق في عمليات النقل من السفن الى الصوامع .

وقال مدير صوامع الحبوب في العقبة المهندس حسام ابو الغنم ان القدرة الاستيعابية لصوامع الحبوب التي تم انشاءها حديثا في ميناء العقبة الجديد تصل الى 200 الف طن خلال هذا العام اضافة الى ساحة مخصصة للشاحنات ورصيف لمناولة الحبوب وتزويده الرصيف بمفرغات عدد 2 قدرة كل منها 800 طن / ساعة إضافة الى اقشطة ناقلة بطول 800 م / قشاط تقريبا من موقع الرصيف ولغاية الصوامع ومحطة للحبوب وتغليف الغلال.

وبين ابو الغنم ان الهدف من انشاء الصوامع الجديدة زيادة الطاقة الاستيعابية لتصل الى 200 الف طن بدلا من 100 الف طن في الصوامع القديمة مشيرا الى ان كل من شركة تطوير العقبة ووزارة الصناعة والتجارة والشركة العامة لصوامع الحبوب اتفقوا على ان يتم زيادة مدى الاستفادة من موقع صوامع الحبوب الجديدة من خلال تحويله الى موقع للتخزين الاستراتيجي والذي من خلاله ستضاف إمكانية التخزين لفترات أطول وإعادة التصدير الى خارج المملكة .

جدير بالذكر ان اول سفينة حبوب رست في ميناء العقبة الجديد وتم تفريغ حمولتها كان في شهر اذار لعام 2017 وبقدرة تفريغ وصلت الى 1600 طن / ساعة والتي هي اعلى من سابقتها في الميناء القديم حيث وصلت سرعة أذرع التفريغ الى 800 طن / الساعة.

وما زالت سفن الحبوب القادمة الى موانيء العقبة تفرغ حمولاتها بشكل يومي في الصوامع الجديدة حيث ترسو حاليا السفينة نيقوسيا والتي تحمل على متنها 65 الف طن من الشعير سيتم تفريغها في صوامع الحبوب الجديدة .