الأربعاء , 16 أيار , 2018 :: 3:09 م
الشريدة يدشن مشروعين حيويين لتطوير المنتج السياحي

منطقة الافران وتعديل مسار الطريق الساحلي

احكيلك - العقبة

افتتح رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة اليوم  شارع الافران في منطقة البلد القديمة بعد انتهاء اعمال  تأهيل وتطوير الشارع  التي نفذتها السلطة لتطوير الحي القديم   .

واستهدف  المشروع المطل على الشاطئ المحاذي لساحة الثورة العربية الكبرى بحسب رئيس السلطة الشريدة تشجيع القطاع السياحي للإستثمار في المنطقة كجزء من المسار السياحي الممتد من المنطقة الفندقية الى آيله الإسلامية لغاية القلعة وبيت الشريف في ساحة الثورة .

وقال خلال حفل استلام المشروع بعد تنفيذه ان اعمال التطوير شملت تنفيذ أعمال البنية التحتية لمنطقة شارع الأفران وتبليط الشارع بالبلاط الحجري بطول 500م والممرات والأرصفة من الإنترلوك ومواقف السيارات إضافة الى تنفيذ خطوط شبكة مياه الشرب وشبكة الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وشبكة الكهرباء والإنارة التجميلية والسلامة العامة .

وبلغت الكلفة الاجمالية للشمروع ما يقارب مليون و260 الف دينار

كما رعى الشريدة حفل اختتام اعمال تعديل مسار الطريق الساحلي / العقبةوالذي استهدف تحسين مسار طريق العقبة الساحلي في المنطقة ما بين المتنزه البحري ومشروع تالابي على الشاطئ الجنوبي  و خدمة قطع الأراضي بمحاذاة موقع الطريق الجديد لغايات تشجيع الاستخدامات الفاعلة و التنموية،  وزيادة سعة المنطقة الشاطئية بمساحة تصل الى 242 الف م2 لتحفيز المزيد من الاستثمارات التي توفّر المزيد من فرص العمل و تشجيع القطاع السياحي في المنطقة.

واشار الشريدة الى ان المشروع تكون من تنفيذ طريق بأربعة مسارب مفصولة بجزيرة وسطيّة بطول 1500م مع نفق من الخرسانة المسلّحة بطول 30م لخدمة طريق الربط الفرعي بين مركز الدفاع المدني و القرية البدوية وصولاً إلى الطريق الساحليّ القديم لخدمة المنطقة الشاطئية، مع أعمال تصريف مياه الأمطار  و الحمايات اللازمة إضافة لأعمال السلامة المرورية من دهان و عاكسات و إشارات إرشادية و تحذيرية إضافة إلى أعمال إنارة الطريق.

وبلغت الكلفة الاجمالية لتنفيذ المشروعحوالي مليون و مائة ألف دينار.

من جانبه قال مدير الاشغال في السلطة المهندس محمود خليفات ان تنفيذ هذين المشروعين الحيويين من شأنه توسيع مظلة المنتج السياحي خاصة في البلد القديمة وتكوين مسار سياحي جديد يربط بين ساحة الثورة العربية الكبرى وقلب مدينة العقبة القديم بالنسبة لمشروع تطوير منطقة الافران اما طريق الساحل الجديد فعمل على توفير اطلالات مباشرة على  البحر يمكن ان توفر لسكان العقبة وزوارها وسياحها مساحات اضافية للاستجمام والترفيه .